العزوف عن الزواج

أسباب العزوف عن الزواج

الزواج وإقامة أسرة هو حلم الكثيرون وهو أيضًا سنة الحياة القائمة على الحب المتبادل والمودة، ولكن يرفض البعض مبدأ الزواج والارتباط للكثير من الأسباب المختلفة، وقد يكون ذلك بسبب مشكلات اجتماعية أو اضطرابات أسرية وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى عزوف البنات والسباب عن الزواج ونفورهم منه.

ويعتبر العزوف عن الزواج الشرعي أو زواج المسيار من الأمور التي تؤدي إلى انهيار القيم والعلاقات الاجتماعية المترابطة، وسوف نتعرف معًا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم الرغبة في الزواج والعزوف عن الزواج تمامًا.

زواج مسيار

أسباب العزوف عن الزواج:

  • يكمن السبب الأول في العزوف عن الزواج في غلاء الأسعار وطلب الأهل للمهور العالية التي لا يقدر عليها الشباب في عصرنا الحالي، مما يجعله يرفض الزواج لعدم قدرته المادية على ذلك.
  • في العصر الحالي تنتشر البطالة والفقر بشكل كبير مما يؤدي إلى عدم قدرة الشاب على الزواج بسبب حالته المادية السيئة، حيث يكون غير قادر على إعالة أسرة.
  • من اهم الأسباب التي أدت إلى العزوف عن الزواج هي انتشار الفساد وانعدام الخلاق حيث أصبح الشباب يرتكبون المعاصي ويقومون بعمل علاقات جنسية محرمة لتفريغ طاقتهم الجنسية مما يؤدي إلى عدم حاجتهم للزواج بسبب ذلك وبسبب كثرة اعباء الزواج المادية.
  • يخاف بعض الشباب والفتيات من الزواج بسبب انتشار المشاكل الزوجية وكثرة الطلاق والعنف الذي انتشر هذه الفترة، مما يجعلهم يتجنبون ذلك برغبتهم للابتعاد عن المشكلات الزوجية بجميع أنواعها.
  • زيادة عدد الفتيات المتعلمات حيث تبحث كل فتاة عن شاب مناسب لها وفي نفس مستواها العلمي، ومع انتشار الشباب الغير متعلمين الذين يبحثون عن فتيات أقل منهم في المستوى العلمي أصبح الامر صعب للغاية وبات الزواج أكثر صعوبة من ذي قبل.
  • ينظر البعض للزواج على أنه محطم للآمال والطموحات، فبمجرد الزواج يتوقف الشباب والفتيات عن مزاولة التعليم أو الالتحاق بالدراسات العليا، مما يؤدي إلى عزوفهم عن الزواج بسبب رغبتهم في تحقيق طموحاتهم العلمية.
  • السفر للخارج، حيث يسافر الشاب العربي  إلى الخارج بغرض الحصول على فرصة عمل مناسبة له هربًا من الظروف السيئة التي تمر بها بلده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *